منتديات ابناء الكرامة
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يسعدنا انضمامك الينا .. بعد التسجيل لن تستطيع الدخول حتى يتم تفعيل حسابك عن طريق بريدك الاكتروني او عن طريق المشرف نشكر لك وجودك بيننا
منتديات ابناء الكرامة
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يسعدنا انضمامك الينا .. بعد التسجيل لن تستطيع الدخول حتى يتم تفعيل حسابك عن طريق بريدك الاكتروني او عن طريق المشرف نشكر لك وجودك بيننا
منتديات ابناء الكرامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الكرامة

سياسي ثقافي اجتماعي تعارف
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراحل تطور النمو اللغوي لدى الطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
man




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 09/10/2011

مراحل تطور النمو اللغوي لدى الطفل Empty
مُساهمةموضوع: مراحل تطور النمو اللغوي لدى الطفل   مراحل تطور النمو اللغوي لدى الطفل Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2011 9:22 pm


مراحل النمو اللغوى: تعتمد اللغه فى نموها على مدى نضج وتدريب الاجهزه الصوتيه وعلى مستوى التوافق العقلى الحركى الحسى التى تقوم عليها المهارات ويمكن تلخيص مراحل نمو اللغه فيما يلى :


1 - مرحله الصراخ :

ان الطفل ينتقل بعد ولادته من بيئه هادئه ومستقره الى بيئه صاخبه وقد لاحظ العلماء ان الطفل عند ولادته يصرخ صرخه الميلاد وهى صرخه لا اراديه بسبب اندفاع الهواء الى الرئتين كما ان الطفل فى بعض حالات الولاده العسره نجده يصرخ او فى حالات التعرض للاختناق والطفل قد يصرخ او يبكى وهو فى بطن امه والصراخ بعد ذلك يكون نتيجه انفعال او تعبير عن الضيق او الالم او طلبا لاشباع الحاجات


2 - مرحله الاصوات الانفعاليه :

يصدر الطفل اصواتا هادئه تدل على الشعور بالارتياح واصواتا اخرى تدل على الالم والضيق والام بخبراتها يمكنها ان تميز بين هذه وتلك فيمكنها ان تدرك ان هذا الصراخ نتيجه للجوع لو الالم او البلل
وهكذا يصبح صراخ الطفل وسيله للتعبير عن احاسيسه المختلفه من ضيق او راحه والصراخ يدرب الجهاز الصوتى لدى الطفل ويهيئه للانتقال الى المرحله التاليه من مراحل النمو اللغوى



3 - مرحله المناغاه :

خلال الشهر الثالث تظهر بوادر المناغاه التلقائيه فيصدر الطفل اصواتا عشوائيه غير مترابطه يناغى بها نفسه حتى فى حاله عدم وجود من يستجيب لمناغاته



4 - مرحله الحروف التلقائيه :

يبدا الطفل بنطق حروف تلقائيه بحروف الحلق المرنه مثل (آآآ) و(غ غ غ) وحروف الشفاه مثل (م م م _ب ب ب)
وفى النصف التانى من العام يمكن ان يجمع بين حروف الشفاه فينطق كلمه بابا _ماما
ثم يبدا فى نطق الحروف السنيه مثل (د_ت) ثم الحروف الانفيه مثل (ن) وعندما يتدرج نضج الجهاز الكلامى يمكن للطفل السيطره على حركات لسانه فيستخدم الحروف الحلقيه (ك-ج-ق)
المرحله الخامسه



5 - مرحله تقليد الكبار :

يتدرج الطفل من مرحله الى اخرى فى النمو والنضج اللغوى حتى يتطور به الامر الى تقليد الكبار فى الاصوات التى يسمعها فيحاول ان يقلدها ولذا نجد ان الطفل يسترق السمع والاصغاء لكل مايقال حتى يمكنه التدريب على النطق وذلك يتم بين الشهرى الثامن والعاشر
وكثيرا مايسمع الاطفال من الكبار وهم يرددون الكلمات اللتى ينطقها تعبيرا عما يشعرون به من سرور تشجيعا للطفل ويبدا بمقارنه صوته بصوت امه وابيه وكم تكون سعاده الطفل وشعوره بالنجاح عندما يدرك الشبه بين ماينطقه وبين ماينطقه الكبار ويحاول بذلك ان يقلد غيره فى النطق



6 - مرحله المعانى :

عندما يتعلم الطفل النطق تاتى مرحله المعانى وبدايه خلع المعانى على الالفاظ وهذا يتحقق عن طريق التقليد والتعلم فيحدث توافق بين الحواس (الشم -السمع - البصر) وبين المظهر الحركى والكلامى
فعن طريق تفاعل الحواس مع النواحى الحركيه والكلاميه يكتسب اللفظ معنى وهكذا تتكون الكلمات



مثال ذلك : عندما ينطق الطفل با نجد ان الام تشجعه ان يكرر الصوت فتنطق كلمه بابا وتشير الى ابيه فبرتبط اللفظ بمدلوله او معناه فاذا راى الطفل اباه ينطق لفظ بابا وهكذا يتم ميلاد الكلمه وعاده تاخذ الكلمات الاولى عند الطفل صفه العموميه فالطفل يطلق كلمه بابا على كل رجل وكلمه ماما على كل امراه يراها وكلمه لبن على كل انواع الطعام
وبالنمو وزياده الامكانيات العقليه تبدا مرحله التخصيص فى استعمال الالفاظ

وعند بلوغ الطفل سن الثانيه نرى ان الهزر قد اختفى من حديثه وقل التعميم ويستطيع استعمال جمله مكةنه من كلمتين معا ثم ياخذ عدد الكلمات فى الزياده حتى تصل الى 200 كلمه او اكثر وفقا لسن الطفل ودرجه ذكائه ومقدار التنبه والاثاره التى تاتى اليه من البيئه ويستطيع الطفل بعد انتهاء العام الثانى التعبير عن افكاره فى جمل بسيطه قصيره كما انه يستطيع استخدام الافعال فى بناء الجمله وياتى استعمال الفعل فى مرحله متاخره فاءدراك الاسماء واستعمالها يسبق ادراك الافعال واستعمالها ذلك يعود الى مافى طبيعه الفعل من تعقيد ولاحظ انه يستعمل الفعل فى زمان غير مطابق للواقع اذ ان اهتمامه منصب علىالحدث وليس على الزمن يتضمن الفعل من جهه ومن اخرى لا يساعده ادراكه للزمن على الاستعمال الصحيح


1_مرحلة الرضاعة
في هذه المرحلة يصدر الرضيع اصواتا تفهمها الام وفي الشهر الثالث حتى السادس من عمرة يؤدي الالفاظ بصورة نغمات جميلة مثل أ-أ ,غو-غو وهو يلتفت الى صوت امه ويبين باصواته وصرخاته,فرحة وهمه فيتصل بغيرة بهذه الوسيلة .

وفي الشهر السادس حتى التاسع يستعمل الالفاظ دون فهم معناها مثل بابا – ماما – دادا ,وما اشبه ذلك وفي الشهر التاسع تظهر الكلمة الاولى وهو يحاكي الاخرين في اصواته ويصرخ ليلفت انظار الاخرين اليه ,وفي الشهر التاسع حتى الثاني عشر يفهم كلمة ويكررها وينفذ اوامر الاخرين او نواهيهم ,وفي الشهر الثامن عشر يقول ويكررعشرين كلمة ولكنة يعرف اكثر من هذا وحينما يتكلم معه يكرر الشطر الاخير من كلام المتكلم
.
2 - مرحلة الطفولة المبكرة
وتبدا من السنة الثانية حتى السنة السادسة وهي من اسرع مراحل النمو اللغوي ,الطفل في هذه المرحلة يتحسن نطقه , وفي السنة الثانية يلفت نظره المحادثات التي يجريها الوالدين او الاخرون ويتكلم مع نفسه حين اللعب ويكرر خمسين كلمة ولكنه يعرف اكثر من هذا وبمقدوره او يستعمل بعض الجمل البسيطة , وفي السنة السنة الثالثة يستحسن الجمل البسيطة ويعجبة سماع القصة ويتكلم بنفسه بتغير في صوته ويؤدي بعض الكلمات بلسانه الطفولي ويعرف اسمه وجنسه وعمره ويسأل اسئلة كثيرا تبدا باداء استفهام مثل (ماذا – اين – متى) ويحفظ الاعداد حتى العشرة ولكنه لايستطيع ان يحصى الاشياء ان كانت اكثر من ثلاث ,وفي الرابعة حتى السادسة يحسن الجمل الكاملة في الرابعة يتكلم بلسانه الطفولي ولكن بقواعد صحيحة واسلوب صحيح ويسـأل اسئلة تبدا ب(لماذا – متى – كيف )ويعجبة سماع القصة وفي الخامسة يتكلم بسهوله وفصاحة ولكن يخطىء في احرف (ف – س- ث) ويحب سماع اللغز والقصة والفكاهة.
3- الطفولة الوسطى
تبدا من سنة السادسة حتى التاسعة,يدخل الطفل المدرسة ويعرف اكثر من 2500 كلمة ويستعمل الجمل المركبة الطويلة وينتقل من المرحلة الشفهية الى التحريرية.
4- الطفولة المتاخرة
تبدا من التاسعة حتى الثانية عشر ,في هذه المرحلة تزداد المفردات وفهمها ,ويتقن الكلام ويتسع قاموسه اللغوي.
اما ثروه الطفل اللغوية تتمثل في اربع جوانب رئيسية هي(مقدار سعة القاموس اللغوي ,طلاقة وسلامة النطق والتعبير,وفهم مدلولات اللغة المنطوقة او المكتوبة وتمكن الطفل من التعبير كتابه).
اما في الوطن العربي فان ثروة الطفل اللغوية ترتكز على تكرار الكلمات المستخدمة في احاديثهم الاعتيادية والشائعة في كتبهم الدمرسة دون الاعتماد على الكلمات الشائعة في برامج التلفاز او الاذاعة او صحف الاطفال او كتبهم ومن مسئوليات القائمين بشؤن التربية بلوره الفكر عن طريف اللغة .
اما العوامل المؤثرة في نمو اللغة فيمكن تقسيمها الى قسمين ,العوامل البيولوجية والعوامل البيئية .
العوامل البيولوجية : هي الحجاب الحاجز والرئتان والقصبة الهوائية والبلعوم والحنجرة والوتران الصوتيان ولسان المزمار والحلق واللهاة وسقف الحنك واللسان واللثة والأسنان والتجويف الأنفي والشفتان والجهاز العصبي للمخ وجهاز السمع والذكاء .
أما العوامل البيئية :, تتجلى في الأسرة والظروف العاطفية والمعاملة مع الطفل ومعددل دراسات الوالدين والمجتمع وتعامل الطفل مع زملائه ووسائل الإعلام العامة وما إلى ذلك من الأمور .
وقصدنا من هذا التفصيل هو أن نتكلم مع الطفل بقدر عقله وأن يكون كلامنا ملائما لطبيعة الطفل .
عندما سيكون لك حديث مع الاطفال فلا بد أن تتحدث بلغة الطفولة , كما قال الرسول (ص) : (إنا معاشر الأنبياء , أمرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم) .
فعلينا أن نعرف خصائص لغة الطفل لكي نكلمه بقدر عقله , ويشير الدكتور محمد محمود رضوان في كتابه (الطفل يستعد للقراءة) إلى هذه الخصائص فيقول:
1- يغلب على لغة الطفل أن تتعلق بالمحسوسات لا بالمجردات , يعني أول ما يواجه الطفل به هي المحسوسات وأسماء الذوات مثل بابا وماما ولبن رغيف ثم الأرنب والقطة , الدمية ثم تاتي أسماء المعنويات مثل الحب والحنان والفرح والنسيان .
2- يغلب على لغة الطفل أن تتركز حول النفس , يعني الطفل غير إجتماعي قبل إلتحاقه بالمدرسة وتغلب عليه روح الأنانية – كما نراه عند دخوله المدرسة – يستعمل ضمائر (أنا , ت , ي ) أكثر من الضمائر الأخرى , وهذه هي روح الأنانية .
3- يغلب على الطفل البساطة وعدم الدقة والتحديد .
4- للطفل مفاهيمه وتراكيبه الخاصة مثلا كلمة بحر عند الطفل تختلف عن كلمة البحر عند الراشدين , الطفل يطلق على الماء الذي تجمع في الحمام أو أرض الحديقة أو البركة , إسم البحر , وعلى المربي والمعلمين أن يراعوا هذه القواعد وينزلوا شأنهم إلى عقله وذهنه ولغته وإلا فقد عودنا الطفل على إستعمال الجمل الهزيلة والباطلة كما قال الرسول (ص) : ( ما أحد يحدث قوما بحديث – لا تبلغ عقولهم – إلا كان فتنة على بعضهم) .
................
............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراحل تطور النمو اللغوي لدى الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تغذية الطفل من الولادة لعمر سنتين
» اهمية اللعب في بناء شخصية الطفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الكرامة  :: الفئة الأولى :: عالم الطفل-
انتقل الى: